الرئيسية / المحليات / الفنون العمانية التقليدية المغناه

الفنون العمانية التقليدية المغناه

IMG-20150114-WA0030

المصدر : سالم الظفري

تشتهر عماننا الحبيبة بكثير من الفنون الجميلة المغناه وتختلف أسمائها من محافظة إلى أخرى وأيضاً هناك اختﻻف في طريقة أدائها وهناك فنون رجالية ونسائية، وتوجد أيضاً فنون يؤديها الرجال والنساء مع بعضهم البعض .

اليوم سنتتطرق إلى بعض أنواع الفنون ومكان تواجدها وكيفية أدائها والأدوات التي تستخدم ﻷدائها.

ولنبدأ من محافظة الشرقية جنوب صور العفية من الفنون التي تتميز بها ولاية صور هي نوعين :-

• فنون علاجية تقليدية وفنون ترويجية تقليدية

– الفنون العلاجية التقليدية

(فن الميدان)

وهو فن موجود في كثير من ولايات السلطنة منذ قديم اﻷزل ولكل ولاية لحن خاص لفن الميدان عندهم مختلف تماماً عن الولايات الأخرى ما عدى صور وجعلان بني بوحسن ووادي بني خالد يتشابه اللحن فيه بشكل كبير… وإن اختلف اللحن بين الولايات ولكن مايميز الميدان أن أوزان شعره واحد لا يختلف ومتكون من مغنى وحشو ومعنى بحيث أن شاعر صور بإمكانه أن يقصد في عبري والباطنة والعكس فيما بين الشعراء شاعر الباطنة بإمكانه أن يشعر في صور وجعلان وعبري وذلك أن الوزن واحد لا يتغيّر …

فن الشرح وهو فن من أصل مرباط وحضرموت

مكواره وهو فن من أصل أفريقي يتكون من أربع قبائل المياوو. وكنياسا. وكيجندو ومريامو والذي يسمى أيضاً أم شريفو

وهو موجود في ولاية صور وجعلان والسويق والمصنعة ولكن يختلف ألحانه بين مكوارة أهل الشرقية ومكوارة أهل الباطنة.

ومن فنون صور الترويحية التقليدية كثيرة

• فن( المديما) وهو فن تميزت به صور ثم توارثه الأجيال في المناطق الساحلية وزحف من ولاية إلى ولاية ولدرجة وصوله إلى الولايات الداخلية .. وهو فن أصله أفريقي رجالي بحت ويتكون من ثلاث إيقاع مسوندو وكاسر ورحماني.. ولكن الأجيال التي تتوالى تطوره بشكل دائم قد أدخل فيه مسوندو أخر وسمي الردة وهو في الأصل للمديما لم يوجد وانما مسوندو الرد تحده المكواره ولكن ادخلوا الأجيال يالمديما ثم المزمار ثم أدخل فيه الجربة ومن يومه وهو في تطور دائم.

• فن… الرزحة فهو فن عماني متوارث في كافة ولايات السلطنة

• فن.. المبم.. وهو فن نسائي رجالي ويسمى أيضا ابن العبد ولن تجده إلا في ولايات محافظة الشرقية فقط وفي صور ما زال في مناسبات الأعراس والمناسبات الخاصة .

• فن التشحشح… هو فن متوارث وموجود في كثير من ولايات السلطنة ولكن في صور بادي ينقرض شوي شوي وذلك لقلة محبينه وهوواوينه

• فن.. (شرح الجبل) وهو فن جميل اللحن والكلمات وتتميز به ولاية صور في مناطق جبالها ويقام في مناسبات الأعراس وأهل الساحل في صور يتقنون هذا الفن الرائع إلا أهل الجبال وأهل منطقة بلاد صور

• فن (الشوباني) وهو فن بحري يقام في القدوم من السفن ويقام أيضا في المسيرات  والأعراس وهو فن رجالي بحت وفي وقتنا هذا الفن انتشر سريعاً في كثير من ولايات السلطنة .

• فن… (بوالزلف)

هو فن يقال أن شخصا كان يمشي بالليل هو ورفيقه في سيوح الشرقية وسمعوا صوت غناء فتبعوه ولكن الصوت يبتعد كلما اقتربوا منه فجلسوا مكانهم يستمعون ذلك اللحن والكلمات وبدون إيقاع وكان مصدر الجن… ولما عادوا للبلد اخترعو هذا الفن وسموه ابو الزلف وأدخلوا فيه كاسر ورحماني وأدخلوا فيه بعد ذلك النساء للغناء والرقص وقد انتشر من ولايات جعلان ثم الكامل الوافي ثم زحف الى صور والآن هو منتشر في أكثر ولايات السلطنه واختلفت ألحانه وأدخل فيه الكثير والكثير من الألحان وأضافوا الإيقاع فيه والجربه وهو ما زال يتطور يوما بعد يوم

• فن (السوما) هو فن أصله أفريقي وقد اتو به أهل عمان وكان هذا الفن نسائي في أفريقيا ولكن بما أنه قد أتى به رجال عمان فقد كان يؤدونه خلسة وسريه ولا يعلونونه أبدا وقد كان رجال صور يرزحوا ويتراقصون به ليلاً ويبتعدون عن البيوت والقرى ثم تطور وقد اشتهر هذا الفن في صور ومسقط وبعض مناطق الباطنه وإلى الآن هو فن مستور وبدأ ينقرض شيئا فشيئا .

• ((فن الصوت))

فن بحري يقام في السفن وقد اندثر تماماً وهو فن من إيقاعين فقط رحماني وكاسر .

• فن (الطنبوره)

فن أصله من منطقة النوبه ما بين مصر والسودان ويسمى النوبان لأصل منطقته وسمي الطنبوره تميزاً بالآله الوترية المثلثة الشكل ووتره من جلد الغزال وخشاخاشها من أضافر الجاموس وهذا الفن ما زال موجود في صور ولم يندثر حتى اﻵن وله بيوت خاصة لهذا الفن وهذا الفن لا تجده في ولاية أخرى غير صور ولكن تجده في دول الخليج بالامارات ودبي فقط وفي البحرين موجود وفي قطر والكويت أما بالسعودية تجده بالدمام .

• فن( المالد) وهو فن حجازي متوارث وتجدة في الولايات الساحلية في عمان معظمها من صلالة وحتى شناص .

  [مرات المشاهدة (5033)]

عن اسماء

شاهد أيضاً

مدرسة الحسنى تنظم محاضرة«أثر قرآني في حياتي »

مدرسة الحسنى تنظم محاضرة«أثر قرآني في حياتي » كتبه/بدرية السيابية تصوير الأستاذة /حسناء السعدية نظمت …

تعليق واحد

  1. مرحبا كيف الحال تمام ايش دليلك انه فن الشرح في عمان في مرباط غلطان فن الشرح نعم اصله من حضرموت وفي محافظه ظفار تم اداء هالفن مع قبيله تعرف باسم بيت بن توفيق اول من تغنوا بفن الشرح حتى الاسامي متشابهه مثل الي في حضرموت المدراف والمهجر والمرواس وفن الخابه كيف يكون في مرباط والشرح يغنى بكلام عربي وليس بلهجه ريفيه حاول تتحقق من هالامور واصول هالقبيله من حضرموت بيت بن توفيق وشكرا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.