الرئيسية / الطقس والبيولوجيا / الفرق بين كلمتي ((الاعتدال الخريفي وموسم الخريف في #صلالة))

الفرق بين كلمتي ((الاعتدال الخريفي وموسم الخريف في #صلالة))

المصدر: عمر الصالحي

قد يخطلط البعض بين مصطلحي الاعتدال الخريفي وموسم الخريفي على بعض الناس في سلطنة عمان لأن كل الناس تعلم أن بداية موسم الخريف في صلالة من 21 يونيو ولغاية 21 سبتمبر وعندما نتحدث عن بداية الاعتدال الخريفي ربما هذا الأمر يحدث نوع من الغرابة فالمعروف أن موسم الخريف قد انتهى والآن بدأ الاعتدال الخريفي، قد تتشابه التسمية لكن الاختلاف بينهما مثل اختلاف الليل عن النهار.
فالاعتدال الخريفي ظاهرة فلكية تحدث كل سنة في 22 أو 23 من سبتمبر بينما موسم الخريف تسمية محلية لسكان محافظة ظفار لموسم سقوط الأمطار على جبال محافظة ظفار القريبة من الساحل.
الاعتدال الخريفي يحدث عندما تكون الشمس في منتصف النهار في أعلى قبة السماء مباشرة فوق خط الاستواء حيث تكون عند الظهر
” الزوال” في منتصف السماء مباشرة.

img_1072
حيث تشرق في يوم الاعتدال الخريفي من نقطة الشرق وتغرب في نقطة الغرب غير مائلة لا إلى الشمال ولا إلى الجنوب في كافة أنحاء العالم حيث يتساوى الليل والنهار ويحصل كل سكان الأرض على نفس مقدار الليل والنهار تقريبا ولكن هذا التساوي لن يستمر طويلا نظرا لحركة الأرض الدائمة حول الشمس.
في السلطنة يبدأ النهار بالتناقص من يوم الغد ويستمر حتى  بداية الانقلاب الشتوي يوم الأربعاء 21 ديسمبر عند الساعة( 2:44) ظهرًا بتوقيت السلطنة.

موسم الخريف:
هي تسمية محلية تصف موعد بداية تساقط الأمطار الخفيفة وانخفاض درجات الحرارة على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار وهذه التسمية ليست لها علاقة بظاهرة الاعتدال الخريفي لا من قريب ولا من بعيد.
تحدث هذه الظاهرة الاستثنائية على سواحل محافظة ظفار نتيجة لهبوب الرياح الموسمية إو كما تسمى “بالمونسون” “monsoon” وهذه الكلمة في الأصل عربية “موسم” كان العرب يصفون بها الرياح التي تهب من الجنوب نحو الشمال الشرقي على بحر العرب في الصيف والشمال الغربي في الشتاء وأفضل من استفاد من هذه الرياح العمانيون في تجارتهم وفتوحاتهم لشرق أفريقيا.

img_1073

تهب هذه الرياح في فصل الصيف من الجنوب إلى الشمال الشرقي مثلما ذكرنا نتيجة لتكون المنخفض الهندي الموسمي على القارة الآسيوية وهو عبارة عن منخفض حراري

كيف يتكون المنخفض الجوي((شرح بسيط))

هنا شرح سابق لأسباب تكون المنخفض الحراري.
في المقابل ينشأ مرتفع ما يسمى بمسكرينا قبالة جزيرة مدغشقر دافع الرياح الموسمة الرطبة نحو الشمال باتجاه خط الأستواء ومع هذه الرياح تيار بحري بارد قطبي المنشأ وبعد عبورها لخط الأستواء تنحرف نحو الشمال الشرقي نتيجة لما يسمى بقوة كوريوليس الناتجة عند دوران الأرض وأيضا السبب الآخر لانحراف الرياح الموسمية بعيدا عن الجزيرة العربية قوة المنخفض الهندي الموسمي المتكون على القارة الآسيوية.

img_1074

مع هبوب الرياح الموسمية وانحرافها عن الجزيرة العربية لكنها تظل قريبة من السواحل الجنوبية لشبة الجزيرة العربية وخاصة جنوب سلطنة عمان واليمن تؤدي هذه الرياح لتحرك التيار البحري البارد حيث تؤدي هذه الرياح لحدوث ظاهرة مايسمى بدوامة إيكمان وهي عبارة عن تياراة بحرية تجلب المياه البارة من القاع وتحمل المياه الدافئة بعيدا عن الشواطئ وتحل محلها المياه الباردة وهذا يفسر برودة مياه السواحل الشرقية لسلطنة وأيضا هذه الظاهرة تؤدي لنشوء الموجات المتقلبة أو التيارات المختلفة وهي ربما المسؤولة عن جر العديد من الأشخاص مما يمارسون رياضة السباحة قريبا من شواطئ محافظة ظفار عند موسم الخريف.

مع هبوب الرياح الدافئة الرطبة فوق المسطح البارد لسواحل محافظة ظفار يؤدي إلى تكاثف السحب المنخفض والضباب ومع احتضان جبال محافظة ظفار لهذه السحب تؤدي لتساقط الأمطار الخفيفة وتختفي الجبال خلف الضباب لكن عندما ترتفع هذه السحب والرطوبة إلى الأعلى تجد رياح القص على ارتفاع 12000 متر تقريبا وهي رياح عربية حارة وجافة تنشأ فوق الجزيرة العربية وتمنع توغل الرياح الموسمية وأيضا تكون السحب الرعدية. فالمعروف أن خريف صلالة لا تحدث فيه سحب رعدية وبرق ورعد لكن يحدث بشكل نادر جدا وفي بداية موسم الخريف عادة.
هذا والله أعلم.

img_1076

  [مرات المشاهدة (39)]

عن طارق الكيومي

شاهد أيضاً

معالي الشيخة عائشة السيابية تعتمد حزمة من القرارات المنظمة للقطاع الحرفي

مسقط – الحدث الإلكترونية أصدرت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.