أخبار عاجلة
الرئيسية / الطقس والبيولوجيا / غدًا، سكان الأرض على موعد مع #القمر_العملاق في ظاهرة لن تحدث قبل عام 2034

غدًا، سكان الأرض على موعد مع #القمر_العملاق في ظاهرة لن تحدث قبل عام 2034

img_2998

نيويورك في 13 نوفمبر/ العمانية

ينتظر سكان كوكب الأرض موعدا استثنائيا لرؤية ظاهرة “القمر العملاق”  التي ستحدث ابتداء من ليلة غد الاثنين
في ظاهرة لن تتكرر بهذا الشكل حتى عام 2034.
وأوضحت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا، أن القمر سيكون هذا الشهر في أقرب نقطة له من الأرض في هذا المدار، وبسبب ذلك سيبدو حسب ما يظهر للعيان بالعين المجردة، أكبر حجما بنسبة 14% من الحجم الطبيعي، وأكثر إشراقا بنسبة 30% من حالته، وهو في أبعد نقطة في مساره حول الأرض.

وبينت ناسا أن قمر هذا الشهر عملاق لسببين: الأول أنه القمر العملاق الوحيد هذا العام الذي سيكون بدرًا، والثاني أنه أقرب قمر بدر إلى الأرض منذ سنة 1948.
وقال علماء «ناسا»: «إننا لن نشاهد قمرًا بهذه الضخامة مرة أخرى إلا بحلول 25 نوفمبر 2034»، وأوضحوا أن ظاهرة القمر العملاق حدثت من قبل بتاريخ 10 أغسطس 2014، وتكررت يوم 28 سبتمبر 2015. وسيتميز هذه المرة بأن اكتماله سيبلغ أكبر حدِّ يسجل له حتى الآن في القرن الـ21.

وبحسب علماء الفلك، فإن مسافة القمر من الأرض تتراوح كل شهر تقريبا بين 357 ألف كيلومتر و406 آلاف كيلومتر، استنادا إلى المدار البيضاوي الذي يسلكه القمر
في دورانه حول الأرض.
وقرب القمر في هذا اليوم، يعني أن قوة جاذبيته المعتادة على المد والجزر ستكون أكبر، لذا يمكن أن تُحدث ارتفاعا كبيرا في المد والجزر خلال فترة الحضيض.
وبما أن قشرة الأرض تتأثر بجاذبية القمر وتتمدد وتتقلص بسببها، فيمكن توقع حدوث زيادة قليلة في التحولات التكتونية التي قد تؤدي إلى زلازل أو ثورات بركانية، رغم عدم وجود أدلة علمية على علاقة القمر بذلك.

  [مرات المشاهدة (41)]

عن طارق الكيومي

شاهد أيضاً

ورشة تدريبية للدفاع المدني و كيفية التعامل مع الحرائق المنزلية بولاية #بهلاء

كتبه: سالم بن حميد الشعيلي. ضمن فعاليات “صيفنا غير ” الذي ينظمه نادي بهلاء بالتعاون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.