الرئيسية / المحليات / مجلسا الدولة والشورى يشاركان في #أعمال الجلسة الرابعة لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني

مجلسا الدولة والشورى يشاركان في #أعمال الجلسة الرابعة لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني

مجلسا الدولة والشورى يشاركان في
#أعمال الجلسة الرابعة لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني

مسقط – الحدث الإلكترونية

شارك مجلسا الدولة والشورى اليوم الثلاثاء 14 فبراير2017 في أعمال الجلسة الرابعة لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، التي عقدت برئاسة معالي الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.
وقد استهل رئيس البرلمان العربي أعمال الجلسة بكلمة افتتاحية أعرب  فيها عن تعازي أعضاء البرلمان العربي في وفاة رحيلة بنت عامر الريامية عضوة مجلس الدولة وعضوة البرلمان العربي سابقًا،داعيًا المولى عز وجل أن يتغمدها برحمته ويدخلها فسيح جناته.
وأكد رئيس البرلمان خلال كلمته على  ضرورة تفعيل التعاون والعمل العربي من خلال وضع  رؤية عربية موحدة تجاه التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي، وتناول في كلمته أيضًا الوضع الراهن في سوريا واليمن وليبيا وفلسطين والصومال.
وأشاد  رئيس البرلمان العربي بالمؤتمر السنوي الثاني لرؤساء المجالس والبرلمانات العربيةالثاني، وما أسفر عنه المؤتمر من توصيات طموحة، التي من المقرر أن ترفع إلى القمة العربية المقبلة.
وجرى خلال الجلسة استعراض خطة البرلمان لدور الانعقاد الحالي، ومناقشة تقارير لجانه الأربعة، حيث ناقش تقرير لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي على تشكيل لجنة فرعية لمناقشة ميثاق عهد ووفاق بين قادة الدول العربية، وتنظيم ندوة بعنوان “الدبلوماسية العربية وتسويق قضايا العرب”، كما  أكد تقرير اللجنة على أهمية تعزيز الحوار مع دول الجوار العربي لاسيما تركيا وإيران، وتفعيل عمل لجان الصداقة لتعزيز دور الدبلوماسية الشعبية.
واشتمل تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية على إجراءات تهيئة مناخ الاستثمار في الدول العربية، واستعرض موقف تنفيذ الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية.
فيما تضمن تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان التشريعية والقانونية  مشروع الوثيقة العربية لتجريم الاستعمار وتجريم تمجيده في مجمله، وتقرير اللجنة حول تصاعد وتيرة التوسع في بناء المستوطنات الصهيونية ومخالفتها للمواثيق والاتفاقات الدولية وقرارات مجلس الأمن والتصاعد الملحوظ للانتهاكات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى تقرير متابعة اللجنة حول التقارير الدولية والإقليمية المعنية برصد حالة حقوق الانسان في الوطن العربي.
وقدمت لجنة  الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي منها دراستها حول  التعليم والنازحين واللاجئين جراء الحروب والصراعات، وتضمن التقرير أيضًا إعداد مشروع قانون استرشادي عربي لحماية البيئة إلى جانب استعراض تقرير مشاركة وفد البرلمان العربي في المنتدى العربي الثاني للنهوض باللغة العربية، ووضع تصور لتكريم أعضاء البرلمان العربي السابقين.
وتضمنت الجلسة اعتماد جدول أعمال اللجان الدائمة للبرلمان العربي، كما ناقشت نتائج الاجتماع الثاني لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية وما صدر عنه من قرارات وتوصيات، علاوة على اعتماد محاضر الجلسة الثانية من دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، والجلسة الإجرائية لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني والجلسة الثالثة من دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، عقب ذلك تطرقت الجلسة إلى مناقشة ما استجد من موضوعات على جدول أعماله، ومن ذلك مقترح بشأن مبادرة عربية لرفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين.
شارك  في أعمال اجتماعات البرلمان العربي كل من المكرم مسلم بن علي المعشني عضو مجلس الدولة نائب رئيس البرلمان العربي عضو لجنة شؤون الخارجية والسياسة والأمن القومي والمكرم خميس بن سعيد السليمي عضو  مجلس الدولة وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب وسعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة الاقتصادية والمالية وسعادة الشيخ سالم بن علي الكعبي عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة القانونية والتشريعية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي.

  [مرات المشاهدة (4)]

عن راشد الحوسني

شاهد أيضاً

مدرسة الحسنى تنظم محاضرة«أثر قرآني في حياتي »

مدرسة الحسنى تنظم محاضرة«أثر قرآني في حياتي » كتبه/بدرية السيابية تصوير الأستاذة /حسناء السعدية نظمت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.